الثلاثاء، 3 سبتمبر 2013

مستويات الثقافة


تعرف الثقافة بأنها مجموعة من الاتجاهات المشتركة ، والقيم والأهداف والممارسات التي تميز مؤسسة أو منظمة أو جماعة ما .
هذا التعريف المختار من عدة تعاريف لمصطلح الثقافة ، وهي بهذا التعريف تعادل ما يسمى الشق الروحي عند البعض للثقافة ، بما أن الحضارة هي الشق المادي ، ولا خلاف في التقسيمات إن كان المراد واحداً .
وللثقافة من هذا التعريف ثلاث مستويات مهمة جداً :
أـ أولي أو بدائي ( وهو ما يتحدد بالدين أو العرق أو اللغة ) بدرجات متفاوتة قد يطغى بعضها على بعض .
ب ـ التعايشي أو المشترك أو العرف السائد وهو ما يؤلف من المستوى الأول في الأعم الأغلب ينتج بالتواطؤ الضمني بين أفراد الثقافات .
ج ـ الوجه الثقافي الرسمي وهي الصبغة الغالبة ظاهرياً ، وتتمثل بتوجه الفئة الغالبة وهي رغم طغيانها لا تعتبر قوية ومتماسكة عند أي محك حقيقي .
بضرب المثال يتضح المقال :
في أزمة الخليج الثانية إبان غزو العراق للكويت ، مدينة الرياض كعاصمة أصبحت خاوية على عروشها ، و بيع العقار بأسعار متدنية جداً ، وارتفع الإقبال للسكن في القرى مسقط الرأس للعوائل والأسر ، حتى اكتظت بهم ، وزادت مناطق بأهلها الراجعين لها من بعد الغياب ، إن كانوا سعوديين أو كويتين .
لم يدعم الناس توجه الحكومة بأن الرياض هي العاصمة ، وأنها قلب البلد النابض والإنتماء لها ، بل ظهر المستوى الأولي وطغى رغم اختفائه ظاهرياً أو شكلياً في القنوات الرسمية من التعبير ، فالجميع في وطن واحد عاصمته الرياض ، فأصبح الجميع كلٌ في منطقته وقبيلته وهكذا .
وهذا الوجه الثقافي الرسمي ما يسميه هربرت ماركوز مجازاً بالمجتمع أحادي البُعد ، ويعزو ذلك لرفض هذا المجتمع أي محاولة لمناهضته ، بتلبية حاجات الناس ورفع مستوى حياتهم .
في الثورات العربية ، عندما اختفت الأنظمة الحاكمة من تمثيل الوجه الرسمي ، وظهرت بغيابها ثقافات المستوى الأولي ، والتي ما زالت تتطغى ، يظهر تغولها من خلال عدم قدرتها على التعايش ( المستوى الثاني ) الذي فرض الإنضباط بقوة الدولة ، ذات الثقافة الممقوتة أصلاً من شعوبها .
ما يجب الإنتباه له دائماً ، أن الثقافة الرسمية ظهرت من مستوى أولى ، وطغت على باقي الثقافات حتى سيطرت عليها ، وأصبحت هي الواجهة الرسمية ، فلا يوجد ثقافة رسمية جاءت من فراغ ، وهو ما يحاول الكثير من المثقفين تحييده مع الأسف ، فتجده يرفض مبدأ عصبية الدولة الخلدونية بناءاً على فهم خاطئ لمصطلح هذه العصبية وربطه فقط بالقبيلة دون غيرها ، ولا يعلم أن العصبية هي الرابط الثقافي المتفق عليه بين أقوى الفئات حتى فرضت رأيها على الباقين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق