الجمعة، 17 يناير 2014

طيب العرب


البخور :

أو العود ، قطع خشبية توضع على الجمر ، فتحترق مشكّلةً رائحة جميلة ، تختلف من قطعة إلى أخرى بحسب جودتها .
وقبل الحديث عنه ، أحب أن أذكر أن البخور عبارة عن إصابة تتعرض لها نوعية من الأشجار ، تنمو في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ، خصوصاً في الأراضي الجبلية غير العالية ، والسفوح ذات التربة الرملية ، وكلها ترجع لفصيلة واحدة تسمى (  Aquilaria ) ، ويزيد عمر الإصابة في الشجرة عن عشرات السنين ، وتصل أحياناً إلى ١٥٠ سنة ولاستخراجها طرق كثيرة يعرفها أهالي تلك المناطق ، والجدير بالذكر ، أن القبائل في تلك المناطق تمتلك مساحات من الغابات ، وتتوارث الأشجار المصابة فيما بينها ، وقبل فترة بيعت شجرة في الهند ، تزن ثمانية كيلو جرام لتاجر عود خليجي ، بمبلغ يفوق المليون ريال سعودي تقريباً .
وهذه الإصابة تختلف من مكان إلى آخر حسب قربها وبعدها من مركز الإصابة ، فكلما قربت القطعة من مركز الإصابة ، كل ما كانت أثقل وأدكن وأجود و كل ما بعدت كل ما خف وزنها ولونها وجودتها .
ولهذه الشجرة أنواع كثيرة منها :
١) الهندي : ولونه أحمر داكن ، يميل إلى البني ، وهو نادر جداً ولا يوجد في المحلات إلا عند البعض من كبار التجار ، وقد قامت شركة أجمل باستزراعه في الهند وأنتجت نوعية لا بأس بها لكنها ليست كالقديم ، وقد يكون لقل عمر الإصابة سبب مباشر في ضعف الجودة عن السابق أو أن هناك أسباب أخرى لا أعرفها .
٢) الكمبودي ولونه مثل لون الهندي وهو نادر جداً بل غير موجود بسبب حضر الحكومة الكمبودية تصدير العود الكمبودي ، وقد يرجع سبب الحضر إلى المعابد البوذية ورغبة الحكومة في جعل هذا النوع خاصاً بها .
٣) اللاوسي : ولونه أحمر إلى البني الداكن جداً متوفر بكميات محدودة في الأسواق .
٤) الماليزي : لونه أحمر فاتح إلى الغامق متوفر أيضاً بكميات محدودة ، ومثله البورمي .
٥) الأندونيسي وهو أنواع :
أ) الموروكي : ولونه بيج فاتح إلى الغامق ، مثل الخشب العادي رائحته مقبولة للجميع ومتوفر في الأسواق وقد يسمى عندنا الكمبودي ، يتميز بقلة التعرجات والتجويفات .
ب) آريانا : ولونه بيج فاتح ( أفتح من الموروكي ) متوفر بكثرة ويشابه الموروكي في الشكل والرائحة .
ج) كلمنتان : لونه بيج غامق يميل إلى السواد شكله كثير التعرجات والتجويفات له رائحة زكية جداً ويمتاز بقوة ثباته في الملابس لفترة طويلة ، مرغوب عند أهل القصيم ، عيبه الوحيد قطع الصمغ ، فقد تصادف قطعةً منه فيها صمغ وعند الاحتراق تكون الرائحة كريهة لا تطاق ، فينبغي توخي الحذر عند وضعه على المدخنة .
د) جابورة : لونه مثل الكلمنتان ، شكلاً ولوناً له رائحة زكية جداً وهو متوفر .
هـ) جاوي : لونه بني غامق جداً ، يميل إلى السواد ، له رائحة قوية حادة جداً تصل إلى الإزعاج كما يوجد فيه الصمغ مثل الكلمنتان . 
جميع خشب العود بلا رائحة إلا الكلمنتان ، بمعنى إذا شممت خشب عود له رائحة وغير متعرج وبلا تجويفات فاعرف أنه صناعي بلا شك ، وعند معاينتك لخشب العود ، ستلاحظ وجود خطوط داكنة وفاتحة بالترتيب ، فكلما كانت الخطوط الداكنة أكثر كلما كان أفضل ، وهذا يعني أن العود جيد جداً ، هذا بالإضافة إلى الوزن كما أسلفنا ، دخان العود من بعيد مقارب للون الأزرق ، والدخان الأصفر يعني أن العود مجرد خشب من أقرب عمارة .
يشترك العود الطيب مع الصناعي في كثرة الزيت ، فلا تغتر بكثرة الزيت أو تشك بجودة العود ، بل يجب عليك إتباع الأساليب الأخرى كالشكل والخطوط والوزن .
يقال أن العود له طعم مر في اللسان ، ولا أدري عن صحتها ، كما أنه من الشائع أن العود لا يقلب كي لا تفسد رائحته وهو ليس بصحيح ، بل الغرض من ذلك عادة وتقليد في إشارة للكرم بأنهم لا يستخدمون العود مرتين .
فائدة أخيرة لا ينافس الخليج في شراء خشب العود إلا الشرق آسيويين ( خصوصاً البوذيين ) فهم يغالون فيه لتعطير معابدهم !!.
ولعل الأيام القادمة تسمح بالكتابة عن دهن العود أو العطور الشرقية والفرنسية وغيرها .
وفي الختام مادعاني لكتابة هذه التدوينة هو قرأتي لتغريدة من أحدهم يسب خشب العود ويتغنى بمثل إنجليزي لا أعلم من أين جاء به .

هناك تعليق واحد:

  1. مقال رائع أستاذ تركي وأتمنى ادراج صورة لكل نوع من أنواع العود الذي أشرت اليه حسب الامكان حتى يسهل معرفته.

    ردحذف